Skip to content

عندما ترتعد فرائص العدو!

11 أبريل 2009

لا .. لست أتحدث عن عنوان فيلم جديد، بل واقعنا هو حديثي، وحقيقة أمرنا “المرّة” هي ما أريد نقاشه هنا. لا .. ولست أنوي التحدث عن الفقر أو الجوع أو البطالة أو أو، لا شك أنها كلها أعداء للإنسان، كل إنسان، ولكن يبقى عدونا الأساسي، نحن العرب، هو الكيان الصهيوني الرابض على أرضنا العربية في فلسطين والجولان ومزارع شبعا ومن يدري إن كان يخبئ لنا القدر المزيد!! لا .. ولست في صدد الحديث عن انتصار حزب الله العظيم في تموز 2006 على الكيان الصهيوني وتمريغ أنف الأخير بالتراب رغم أن الحديث عن تلك الحرب لا يُشبع منه وله في قلبي معزة خاصة. وأيضا لا .. لست في صدد الحديث عن حرب غزة الأخيرة والصمود البطولي لأهلنا في القطاع المظلوم المحاصر رغم أن التاريخ قد كتب هذا الصمود بأحرف من ذهب في كتابه الذي ستتوارثه الأجيال. بل حديثي اليوم عن اجتماع عمّان الذي سيجري بعد سويعات من كتابة هذه السطور، يوم السبت 11 نيسان/أبريل.

 حسب وسائل الإعلام فإنه سيحضر هذا الاجتماع “المزلزل” وزراء خارجية قطر والسعودية “ودول الطوق” .. ولاحظوا استخدام هذا التعبير الذي تم التنقيب عنه ثم استخراجه من مجاهل أيام العزة والكرامة بعد أن نُفِض الغبار (الذي بلغ سمكه قرابة الأربعين عاما) عن معجم العروبة .. فـ”دول الطوق” قررت أن تجتمع أخيرا (أعلم أن هذه الجملة غير مفيدة ولكن أود أن أستخدم عبارة “دول الطوق” قدر الإمكان قبل أن ترجع لتصبح من المحرمات) .. وحسب المعلومات المتاحة، فإنه ليس من المتوقع أن “يحرد” أحد الوزراء ويمتنع عن الحضور (تلميح للقارئ العربي: رجاء راجع قائمة حضور قمة الدوحة).

 طبعا ليس لدي أدنى شك بأن الصهاينة يجتمعون ليلا نهارا للتباحث ومناقشة النتائج “المدمرة” لهذا الاجتماع “الخطير” والذي سيكون له “الأثر الكبير” على كيانهم وقد يغير من مجريات الأمور بشكل جذري .. النتائج “المدمرة” على أمتنا والاجتماع “الخطير” على مصير قضايانا وله “الأثر الكبير” الإيجابي على كيان الصهاينة وقد يغير مجريات الأمور إلى الأسوأ بكل تأكيد!! متى اجتمع العرب “طواعية” وهم “متصالحين” وكانت النتائج إيجابية؟ وهل السياسات العربية الحالية تبشر بأي خير لكي نتوقع خيرا من الاجتماع؟ هل تتوقع أن تشن “دول الطوق” حربا على إسرائيل وهي “تطوّق” قطاع غزة مثلا؟!!

 عموما، لقد كانت الحكومات العربية واقعية في هذه المرة، فلم نسمع صدى صوت “أحمد سعيد” الذي شكّل لدينا عقدة وأصبح يتردد في أذهاننا منذ عام 1967 .. قالوا أن الاجتماع هو لاتخاذ موقف من حكومة نتنياهو ومبادرة السلام العربية. نعم أعزائي، هذا أقصى ما يمكن اتخاذه في الوقت الراهن. “احمدوا ربكم” أنهم يستطيعون اتخاذ مواقف بشأن هذه “القضايا” لأن الأمور وصلت لدرجة عميقة من السوء. بل إن الحكومات العربية قررت أن تحمّل الشعوب “جميلة” هذا الاجتماع .. كيف لا؟ أليسوا “حارقين دمهن وهالكين حالهن” من أجل القضية الفلسطينية!! سيجتمعون ويقررون: مقاطعة الحكومة الإسرائيلية في حال عدم اتخاذها موقفا واضحا من مبادرة السلام العربية والدولة الفلسطينية. ما زالوا يعتقدون أن الإسرائيليين يفكرون في مبادرة السلام!! طيب، وإن رفض الإسرائيليون مبادرة السلام ودولة فلسطين، هل تعلم ماذا سيفعل العرب؟ سيقول لها العرب “نحن مخاصمينك” وهنا سيتزلزل كيان إسرائيل!!

 لست أعطي القضية الفلسطينية حقها هنا ولست أناقش الأمور بشكل علمي تحليلي منهجي في هذه العجالة .. ولكن لا شك أن خبر اجتماع “دول الطوق” والسعودية وقطر ملفت للنظر، فالعرب لم يجتمعوا خصيصا من أجل فلسطين منذ زمن طويل وطويل جدا. ربما “تكبسني” الحكومات العربية ويصدر البيان التالي عقب الاجتماع:

 “نعلن نحن المجتمعين في عمّان العروبة أن لدى إسرائيل 24 ساعة لقبول مبادرة السلام العربية والشروع بعملية سلام من أجل تأسيس دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وفي حال عدم قبول إسرائيل لهذه الشروط فإن الدول العربية تصبح غير مسؤولة عن أي خيار تتخذه من أجل استعادة أرضها ولو كلفها ذلك غاليا”

 ولكن ظني بهذه الحكومات (وقد اعتدنا ألا يخيبوا ظننا .. في أحلى من هيك حكومات) أن يصدروا بيانا عائما مبهما غير واضح، ثم يرسلوا وفدا إلى الأمم المتحدة ليشرحوا موقفهم، ثم يقابلوا “الست” هيلاري كلينتون والتي ستوبخهم، وسيقوم أحدهم بهز رأسه بالشكل المعتاد بسبب “البرمجة المسبقة” (والطبع طابع)، وسوف يخضعوا في النهاية ثم سوف يكتفوا بإعلان أنهم سوف “يخاصموا” إسرائيل .. وحينها سوف ترتعد فرائص العدو!! بالمناسبة، عمرو موسى سوف يحضر الاجتماع، وهو الذي سيعلن نبأ المخاصمة قائلا: “أنا مخاصم إسرائيل” .. وإييييييييييه .. هنا سوف ترتعد فرائص العدو بشكل أكبر …….ولكن ضحكا على واقعنا المخزي!!

From → عروبيات

اكتب تعليقُا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: